امتحان درس عربی سوم تجربی و رياضی دبيرستان نمونه خوارزمی دهگلان91
1)لِلتَّــــرجمــةِ:3نمره
الف) رَبُّنا أَهلٌ أَن يَجُودَ عَلَينا بِفضلِ سِعَتِهِ
ب) لِماذا تَعَوَّدتُم أَن تُقَدِّمُوا الْهدايا للْمُلُوکِ.
ج)لا يری الغوّاصُ دَمَّهُ إلاّ باللونِ الأسودِ
د) قَبَّلَ الإبنُ يَدَ أَبِيهِ وَ أَجلَسَ أُختَهُ عندَ الأبِ.
ه) لايَخُونُ الْمُؤمنِونَ بَعضُهُم بَعضاً أَبداً .
و) يُشِيرُ عبدُ السّلامِ إِلی شُعورِهِ الْخفِي أَثناءَ أَبْحاثِهِ.
2) اَجـِبْ عَـن الْمفـاهيـم
الْمطلـوبـةِ
:(به موارد خواسته شده جواب بده)1نمره
الف)اِلي الْفارسيّة:يَغشَی ب)اِلي الْعَربيّة:بيهوده
ج)مُرادفُ كلمة:خَشِيَ د)ضِدُّ كلمة: الفقراء
إِقرَأ النَّصَّ التاليَ ثُمَّ أَجِِب عن الأسئلةِ:2نمره
مَرِضَ رَجُلٌ عَجُوزٌ وَ عَجِزَ أَن يَمشِيَ علی رِجلَيهِ.فَسَعَی إِبنُهُ أَن يَتَخَلَّصَ مِن أَبيهِ. ذاتَ يَومٍ حَمَلَهُ علی ظَهرِهِ لِيَدَعَهُ خارِجَ المدينةِ إِستَسلَمَ الأبُّ الْمسکينُ وَلَم يَنهَ وَلَدَهُ لِأَنَّهُ لَم يُرجُ هدايَتَهُ.
1)هَل لَقِيَ الوالِدُ
جزاءَ عَمَلِهِ؟
2)ماذا عَمِلَ الإِبنُ بِأَبيهِ؟
3)هَل
إِستَسلَمَ الأبُّ لِولَدِهِ؟
4)أَعرِب ما أُشِيرَ إِليِهِ بخطٍّ؟
«نقش کلمات مشخص شده را بنويس»
عَيِّن
الصحيحَ عنِ الترجمةِ ن1/5نمره
1)أَرجُو أَن يَجمَعَنِي رَبِّي بأولادِي:
الف)اميد داشتم که پروردگار مرا با پسرانم
گرد آورد.
ب)اميدوارم که پروردگارم مرا با فرزندانم جمع آورد.
2)أَدعُو رَبَّنا أَن يَغفِرَ لَنا ذُنُوبَنا
الف)ازپروردگارمان بخواه که گناهانمان را
بيامرزد.
ب)ازپروردگارمان مي خواهم که گناهانمان را ببخشايد.
3)في تلکَ الفترةِ کانَ الْمُسلِمُونَ قَد بَلَغُوا منزلَةً رفيعَةً في العلومِ
الف)در آن دوره مسلمانان به جايگاه بلندی در علوم رسيده بودند.
ب) در اين مرحله مسلمانان در علوم به مقامی بلند رسيدند.
عَيِّن الصحيحَ في ترجمةِ ماأُشيرَ اليهِ بخطٍّ:1نمره
«ترجمه صحيح را انتخاب کن و در پاسخنامه بنويس»
1)إِن عُدتَ لِمثلِ هذا الْعملِ تَنالُك عُقوبتـى:
« کيفر ، سرانجام ، عاقبت»
2)تَعَوَّدناَ أَن نُهدِيَ الدَّوابَ الی الملوکِ:
«هديه بدهيم ، هدايت کنيم ، هدايت شويم»
3)أَخطَرُالأمراضِ هُوَ الجَهلُ وَ
دَواؤُهُ الْحِبرُ و القَلَمُ :
« مداد ، مرکب ، نوشته»
4) يَصِفُ الحُکماءُ دَواءَ الْحِبرُ :
« تجويز مي کند، تجويزمي کنند،توصيف مي کنند»
صَحِّح الأخطاءَ في الترجمةِ:1/5نمره
«خطا ها را در ترجمه اصلاح کن»
1)عِندَما يَعُودُ الأولادُ مِن المدرسَةِ يَقُومُونَ بأداءِ واجِباتِهِم المدرسيَّةِ« 3خطا»
هنگامی که پسران از مدرسه برگشتند به انجام تکاليف مدرسه ايستادند.
2) قَالَ الرّسُولُ (ص) للرّجلِ : لِمَ تُفَرِّقُ بينَ أَطفالِکَ ؟ فَنَدِمَ الرّجلُ مِن فعلِهِ. « 3خطا»
پيامبر به مردی گفت :ميان بچه هايت فرق می گذاری پس مرد از کارش خجالت کشيد.
سؤال هفتم: 4نمره
1)مَيِّز« الفعل الْمضاعف ، الْمفعول الْمطلق و نوعَهُ ، الْمفعول فيه ،اسم حروف مشبهة خبر افعال ناقصه ،الفعلَ الْمعتلَ و نوعَهُ » في العباراتِ التاليَّةِ:
الف)ظَنَّنا أَنَّ الوالدَةَ تُخبِرُ عَن شَيءٍ إِخباراً عَجِيباً
ب)کَانَتْ سَميرَةُ غارقَةً في أفکارِها حَينَما سَمِعَت صَوتَ الْمديرَةِ
2)إملَأ الفراغَ:
الف)إلهِي.................. بِکَ مِنْ
غَضَبِکَ .
( الْمضارع « للمتکلم وحده » مِن « عَاذَ ـُـ » )
ب)هُم................ ( الْمجزوم
بِـ« لَمْ » مِن « وَصَفَ » )
ج)هُم................ ( تَلَوَا ، تَلُوْا ، تَلَوْا )
د)......دموعُ الفرحِ علی وَجهِ الخنساءِ « الماضي مِن جَرَی –ِ للغائبة »
ه)هِيَ ..........عَهدَها و مَسؤلِيّتَها « ماضِي مِن نَسِيَ –َ »
و)أَنتِ........ إِلی مدرَسَتِکِ للتَّعَلُّمِ « مضارع مِن مَشَی –ِ »
ز)أَدعُو رَبِّي أَن يَعفُوَ ذَنبِي .......... « عَفوٌ ، عَفواً ، عَفوٍ »
ح)جَاهِدُوا الْمُشرکِينَ ........... الْمُؤمنِينَ « جِهاداً ، جِهادَ ، مُجَاهَدَةً »
8)عَيِّن الخطأَ: 1نمره
الف)قُمْنَ بِأُمورٍ
نافِعًةٍ لَکُنَّ و لِغَيرِکُنَّ
ب)قُمُوا بِما يَنفَعُکُم وَلايَضُرُّ النّاسَ
ج)قُمْ بِأُمورٍ
تَنفَعُکَ و تَنفَعُ غَيرَکَ
د)قُومِي بِما يَنفَعُکَ وَلايَضُرُّ الآخرِينَ
2)فعل امرازکلمه ی (رَجَا )للمخاطبةکدام مورد است.
الف)أُرجِی ب)أَرجِی ج)إِرجِی د)أُرجِ
9)صَحِّح ما أُشِيرَ
اليهِ بِخطٍّ مَعَ بيانِ السّببِ
« خطاهای
مشخص شده را با بيان علت اصلاح کن»1/5 نمره
الف)حَمَلَ والِدُهُ الّذي لَم يُشفَی مِن مَرَضِهِ
ب)حَينَما نَوْصِلُ إلی مَدرَسَتِنا نَسأَلُ مُعَلِّمَتَنَا
ج)لَم تَفُوزْ في الصَّفِ الاّ تلميذٌ واحدٌ
10)صَحِّح الأخطاء في التحليلِ
الصرفي 1/5 نمره
« خطاها را در تجزيه اصلاح کنيد» در هر مورد دو خطا وجود دارد.
يَجِبُ أَن لا نَسمَحَ لِلفُقراء و الْمساکِينِ أَن يَأتُوا إلی الإستقبالِ
يَجِبُ : فعل مضارع، للغائبة ، معتل أجوف ، معرب
الفقراء : اسم ، جمع تکسير ، جامد، منصرف ، مُعرّف به «ال» ممدود الاخِر ، معرب
يَأتُوا : فعل مضارع مرفوع ،للغائبات ، متعدي ، معرب ، معتل ناقص
اَعْــرِبْ مـا اُشيـرَ اِليـهِ
بِخـطٍ:
(تركيب كنيد)1/25
الف))قُلتُ في نَفسِي مَعاذَ اللهِ مِن البخلِ
ب)إِنَّ الأرضَ يَرِثُـهـا عِبـادِي الصالِحونَ
شَکِّل ما أُشِيرَ اليهِ بخطٍّ:
« حرکت گذاري کنيد»75/0
الف)جُرِحَ الْمجاهِد جُرحا
ب)إِعتَرَفَ عُلماءُ الغرب بِفَضلِهِم
موفق باشيد جمع بارم 20 نمره