للترجمة 3نمره

الف) احللْ عقدةً من لسانی یفقهوا قولی

 گره را از زبانم بگشای تا سخنم را بفهمند

ب) لیسَ عندی شیءٌ فقد ألجاتنی الضرورةُ الی خدمة الناسِ.

چیزی ندارم و نیاز مرا وادار کرده که برای مردم کارکنم

ج)سأل ابوهما الفأرتین ِ :

منْ یُعلّقُ هذا الجرسَ فی رقبةَ القطة 

پدرشان از دو موش پرسید: چه کسی این زنگ را در گردن گربه می اندازد

د) إنّک لو تنظر الی الجبال تحسبُ أنّها ثابتةٌ و لکنّ الحقیقة غیرُ ذلک

اگربه کوههابنگری گمان می کنی که آن ثابت است اما غیر از آن است

ه) أهجرْ النّومَ  وحصّله -  فی ازدیادالعلم ِ إرغامُ العدی

خواب را ترک کن وآن را(علم) را بدست بیاور

افزایش علم موجب خواری دشمنان است

و) أُفَتّشُ عن آثار ظبیٍ ذی قرون ٍ جمیلةٍ یسکنُ فی هذه المنطقةِ

بدنبال آثار آهویی می گردم که دارای شاخ های زیبایی است در این منطقه زندگی می کند

للتعریب :  0/5   برادر مسلمانت را گرامی بدار   

  أکرمْ أخاک المسلمَ 

اُکتبْ مِما طُلِبَ منک:1نمره

دام (بالعربیة) فخ غامض(بالفارسیة)

پیچیده  مصباح (مترادف) سراج تفاؤل(متضاد)تشاؤم.

عیّن الترجمة الصحیحة1/5 نمره

الف:سمعتُ نداءً یدعونی الی الصدق              

ندایی ار شنیدم که مرا به صداقت  فرا می خواند    

ندایی ار شنیده ام  که مرا به صداقت  دعوت می کند

ب: أُنظرْ  الی قرونه الجمیلة 

به زیبایی شاخهایش بنگر     

به شاخهای زیبایش نگاه کن

ج)هولاء الطالباتُ مجتهداتٌ

اینها دانش آموزان کوشایی هستند      

این دانش آموزان ؛ کوشا هستند

صححْ الاخطاء فی الترجمة0/75 نمره

(تصحیح غلط ها در ترجمه)

کیفَ أحدثتْ قطرات الماء الثقبَ فی الصخرة

قطرات آب چگونه سوراخی  در صخره ای ایجاد می کند

           سوراخ          صخره      ایجاد کرد

أکملْ الترجمة 0/5

عندئذٍ رأی کلباً یلهثُ من العطشِ .  

در این هنگام سگی را دید که از تشنگی له له می زد

عیّن  الاعراب الفرعی  وعلامة اعرابه: 1نمره     

          أخونا من یساعدُنا فی شدائدَ

و = علامت رفع                     فتحه-َ  علامت جر

عیّن  الاعراب المحلی و التقدیری  والفرعی  0/75 نمره    

هوَ أرسلَ النبییّنَ بالهدی

هوَ محلی  النبییّنَ فرعی ا لهدی تقدیری

اعربْ ما اشیرَ بخط ٍ(ترکیب)2نمره

العاقلُ مَنْ إعتبرَ بالتجاربِ .     ابو ک یرشدُکَ فی الحیاة.              

لا تُبطِلوا صدقاتِکم بالمنِّ . فی المزرعة فلاحٌ

من  خبر محلا مرفوع   بالتجارب   جار مجرور 

ابو : مبتدا فرعی مرفوع  ک: مضاف الیه محلا مجرور 

ک مفعول محلا منصوب

و: فاعل محلا مرفوع صدقات : مفعول فرعی منصوب  

فلاح : مبتدای موخر اصلی منصوب

عیّنْ الصفة  والمضاف الیه و اسماً ممنوعاً من الصرف و خبر ونوعه و المفعول

فی الجملة التالیة 1/5 نمره

أرسلْنا الی فرعونَ رسولاً . أنا اُحبُُّ إخْوانی المجّدینَ

المجدین : صفت  ی : مضاف الیه  فرعون : غیر منصرف

جمله احبّ  خبر از نوع جمل فعلیه مفعول:  رسول و اخوان

عیّنْ جملةً وصفیةً واذکر اعرابها.0/75نمره

(جمله وصفیه واعراب آن را مشخص کنید)   

مِن المومنینَ رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله علیه –

عیِنْ نوع المعارف(نوع معرفه ها را مشخص کنید)1نمره

المجدّةُ تسرُّ اباها .                     القرآنُ دستورٌ

المجدّةُ معرفه به ال    ابا:اضافه ها: ضمیر    القرآنُ علم محلا مرفوع

صححْ الاخطاء 0/75نمره

إعملْ الحسناتِ فالحسناتُ یُذهبِنَ  السیئاتِ


اکمل الفراغ ممّا بین القوسین2نمره

(با توجه به داخل پرانتز جای خالی را پر کنید)

1-  لغةُ المسلمینَ ..... هی اللغةُ العربیةُ 

( المشترکة ُ- المشترکةِ- المشترکة َ)

2- یجتهدُ .......... المدارسِ فی تعلیمِ التلامیذِ

( معلمو- معلمی – معلمونَ)

3- کلکم..........عنْ رعیتهِ( راعٌ- راع ٍ- راعیٌ- الراعیَ)

4- أکرمْ ............کَ فی جمیعِ الاحوال ( ابا- ابو- ابی)

5- نحنُ ...... (مظلومٌ – مظلومینَ- مظلومونَ)

للتحلیل الصرفی ( تجزیه )   1/25نمره          

علی اللهِ یَتَوکّلُ المؤمنونَ

علی:.حرف جر – مبنی بر سکون – عامل جر  

یَتَوکّلُ:فعل  مضارع  - للغائب – ثلاثی مزید (باب تفعّل)- معرب- 

 المؤمنونَ:اسم – مفرد – مذکر – مشتق (اسم فاعل) معرب - معرفه به ال – منصرف- صحیح الاخر

إقرأ النصّ التالی ثمّ أجبْ الاسئلة( درک مطلب)2/5

کان السکاکی شخصاً امیّاً . لّما شاهدَ المکانةَ الرفیعةَ َللعلماءِ عزمَ علی الذهابِ الی المدرسة فی خوارزم . فی بدایة الامرِ ما شاهدَ تقدّماً فی درسه .

الاسئلة

1-      هل شاهدَ السکاکی  تقدّما فی درسه ؟            

لا ،  ما شاهدَ تقدّماً فی درسه                              

2-      متی  عزمَ السکاکی  علی الذهاب الی المدرسة؟

لّما شاهدَ المکانة الرفیعة للعلماءِ عزمَ علی الذهابِ الی المدرسة

3-      عیّنْ الفعل المزید وأُذکرْ مصدره؟                   

شاهد / مُشاهدة

4-      شکّلْ الکلمات التی اُشیرَ الیها بخطٍ(حرکت گذاری)

المکانةَ – الرفیعةَ- خوارزمَ- الامرِ ِ