احکام اعداد 1و2

1)بعد از معدود مي آيند.

2)بامعدود از نظر جنس مطابقت مي کنند.

3)نقش صفت دارند و از نظر اعراب تابع ماقبل خود هستند.

1) وَإِلـهُکُم إِلهٌ واحِدٌ «معبودتان يک خداست»

2)هذا قَلَمٌ واحِدٌ

3) قرأتُ مَجلة ً واحدةً

4)هذَانِ کِتابَانِ إِثنَانِ

5) هاتان مَجلّـتَان ِ إثنتَانِ

6) نَتَعَلَّمُ في الْمدرسةِ لُغَتَيْنِ إِثنَتَيْنِ

7)لاتَتَّخِذُوا إِلـهَيْنِ إِثنَيْنِ« دو معبود برای خود برنگزينيد.»

8)قَرَأتُ مَجَلَتَينِ إِثنَتَينِ

أَکمِل الفراغَ بالکلمةِ المُناسِبَةِ:

الف)تَدُورُ مُبَاراةُ کُرَةِ السَّلَّةِ  بَينَ  فَرِيقَينِ.......

« إِثنَتانِ ، إِثنَتَينِ ، إِثنَينِ »

ب)يُشرَفُ علی المُباراةِ حَکَمٌ......

« واحدةٌ ، واحِدٌ ، واحدٍ »

ج)يُسَاعِدُهُ حَکَمَانِ .......

« إِثنَينِ ، إِثنَانِ ، إِثنَتانِ»

د)خَصَّصَ المُدِيرُ ..... إِثنَتَينِ لِلفائزِينَ

« جائِزَةً ، جَائِزَتَانِ ، جَائِزَتَينِ»

ه)« في......... واحدٍ. « لُعبَةٍ ، أَلعابٍ ، لُعبَتانِ»

و)قَرَأتُ خُطبَةً........ مِن نهجِ البلاغةِ

« واحِدَةً ، واحداً ، واحدةٌ »

ز)حَفِظنَا....... إِثنَتَينِ مِن القرآنِ .

« إِثنَتانِ ، إِثنَتَينِ ، إِثنَينِ»

 احکام اعداد «3 تا 10»

1)قبل از معدود مي آيند.

2)بامعدود از نظر جنس مطابقت نمي کنند.

3) متناسب نياز جمله نقش مي گيرند .

4)معدود آنها جمع و مجرور و نقش تمييز دارد.

«اعداد 3 تا 10»

«3:  ثلاث ، ثلاثة » « 4: أَربَع ، أربعة»

«5:خمس ، خمسة» « 6: ستّ ، ستّة»

« 7: سبع ، سبعة» « 8: ثماني ، ثمانية»

« 9: تسع ، تسعة » «10: عَشَر ، عَشَرة»

1)طَالَعتُ ثَلَاثَةَ کُتُبٍ وَ ثَلَاثَ مَجَلَاتٍ

2) رَأَيتُ أَربَعَةَ طُلابٍ  ،  قـَرأتُ أربـَعَ مجلـّاتٍ

3) حَضَرَ خَمسَةُ مُعَلِّمينَ و خَمسُ مُعَلِّماتٍ

4- قَالَ آيَتُکَ أَلاّ تُکَلِّمَ النّاسَ ثَلَاثَةَ أَيّامٍ

گفت: نشانه تو اين است که سه روز بامردم سخن نگويی.

5- فَسِيحُوا في الأَرضِ أَربَعَةَ أَشهُرٍ

چهار ماه در زمين بگرديد.

6- يُمدِدکُم رَبُّکُم بِخَمسَةِ آلافِ مِن الملائکَةِ

خدايتان با پنج هزار فرشته شما را ياری می کند.

7-هُوَ الّذِي خَلَقَ السّمواتِ و الأرضَ في سِتّةِ أَيَامٍ

او کسی است که آسمانها و زمين را در شش روز آفريد.

8-سَخَّرَها عَلَيهِم سَبعَ لَيالٍ و ثَمانِيةَ أَيامٍ

هفت شب و هشت روز طوفان را بر آنها مسلط ساخت.

9- وَلَقَد آتَينا مُوسی تِسعَ آياتٍ بَيِّناتٍ

حقيقتاً هفت نشانه آشکار به موسی بخشيديم.

10- في الغرفَةِ عَشرَةُ مَصَابِيحَ

در اتاق ده چراغ وجود دارد.

دقت کنيد:اگر معدود اعداد سه تا ده غيرمنصرف باشد فتحه مي گيرد.

11)فَکَفارَتُهُ إِطعامُ عَشَرَةِ مَساکِينَ

پس کفاره آن اطعام ده مسکين است.

أَکمِل الفراغَ بالکلمةِ المناسبةِ:

الف)هؤلاءِ....... طلابٍ

« ثلاثَةُ ، ثلاثَةَ ، ثلاثُ »

ب)لِکلِّ فصلٍ ...... أَشهُرٍ

« ثلاثَةُ ، ثلاثَةَ ، ثلاثُ »

ج)في کلِّ فريقٍ سَبعَةُ ........

« لاعباً ، لاعباتٍ ، لاعِبِينَ »

د)أُجرِيَت خَمسُ ......رياضِيَّةٍ في مدرستِنا

« مُسابقاتٍ ، مُسابقةٍ ، مُسَابقتانِ»

ه)فِي مَکتَبَتِي أَکثَرُ مِن ......  مجلاتٍ

« عَشرَةِ ، عَشَرِ ، عَشَرُ»

احکام عدد «11»

مذکر:أَحَدَ عَشَرَ

مؤنث:إِحدَی عَشرَةَ

1)قبل ازمعدود مي آيدوازنظر جنس باآن مطابقت مي کند.

2)متناسب نيازجمله نقش می پذيرد.

3)هردوجزء آن مبني برفتح است لذا اعراب آن محلي است

4)معدود آن مفرد و منصوب و نقش تمييز دارد.

احکام عدد «12»

مذکر: إِثنَاعَشَرَ  ،إِثنَي عَشَرَ

مؤنث: إِثنَتَاعَشرَةَ ، إِثنَتَي عَشرَةَ

1)قبل از معدود مي آيدو از نظر جنس با آن مطابقت مي کند.

2)متناسب نيازجمله نقش می پذيرد.

3)جزء اوّل آن معرب و جزء دوم آن مبني بر فتح است.

4)معدود آن مفرد و منصوب و نقش تمييز دارد.

1)إِنِّي رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ کَوکَبَاً

2)جَاءَ إِثنا عَشَرَ طَالِباً

3)رَأَيتُ إِثنَتَا عَشرَةَ طَالِبَةً

4)سَلَّمتُ علی إِثنَي عَشَرَ طالِباً وَ إِثنَتَي عَشرَةَ طالبةً

5) في الْمَسبَحِ إِثنَا عَشَرَ سَابِحاً

6) لَنا إِثنتَا عَشرَةَ تُفاحَةً

7) رَأيتُ في الْمَوقفِ إِثنَتَي عَشرَةَ سَيارةً

احکام اعداد ترتيبي:

1-بعد از معدود مي آيند.

2)نقش صفت دارند.

4)بامعدود خود مطابقت می کنند.

جاء َالإمام ُالثاني ( ع ):امام دوم (ع )آمد .

أ َنـَا جـِئت ُ في السـّاعَة ِ الثامنـِة :

من ساعت هشت آمدم .

تذکر:اگر در ترجمه فارسي کلماتی مانند « درس سوم ، سومين درس ، درس سه...»آمده بود نياز به عدد ترتيبي مي باشد و اگر به صورت

« يک درس ، دو درس ،سه درس... » يعني عدد قبل از معدود ذکر شده بود نياز به عدد اصلی مي باشد. 

اعداد ترتيبی

عدد                      مذکر           مؤنث

اوّل«اولين»              الأوّل        الأولی

دوم«دومين»           الثاني         الثانية

سوم«سومين»         الثالث        الثالثة

چهارم «چهارمين»   الرّابع        الرّابعة

پنجم«پنجمين»      الخامس      الخامسة

ششم                السادس          السّادسة

هفتم                السابع            السابعة

هشتم                 الثامن            الثامنة

نهم                 التّاسع             التّاسعة

دهم                  العاشر              العاشرة

يازدهم         الحادي عشر       الحادية عَشرَة

دوازدهم       الثاني عَشَرَ        الثانية عَشرَةَ

تست کنکور عدد

1)عَيِّن المناسِبَ للفراغِ: تجربی 81   

« أَنزَلَ اللهُ علی قَومِ عادَ العذابَ فَأَهلِکُوا بِرَيحٍ سَخَّرَها عَلَيهِم .... وَ لَيالٍ و ..... أيامٍ »

1)سَبعَ ، ثَمانِية        2)سبعة ، ثمانية   

3)سبع ،ثمان           4)سبعة ،ثمان

2)عَيِّن الخطأ:هنر 82  

 1)دُعيَت ثَمانِي مُعَلِّماتٍ إلی المراسِيمِ 

2)علی المَنضَدةِ واحدة ٌ کتابٌ وَ إثنانِ قَلَمانِ

3)للصّفِّ أَربَعَةُ أَبوابٍ و نافذتانِ          

 4)لِهذهِ الصفحةِ عَشرَةُ سُطورٍ فقط

3)عَيِّن الصحيحَ للفراغِ: رياضی82 

 « في قريتِنا أکثرُ مِن...... معلِّماتٍ و..... معلِّمينَ»

الف)سبع/خمسة                ب)إثنتينِ / أربعة  

ج)ستّة / سبعة                 د)ثلاث / إثنين

4)عَيِّن الخطأ:تجربی 82

الف)سُمِعَ ثلاثَ مَرّاتٍ صَوتُ الأذانِ     

ب)کانَ سِتُّ مُعَلِّمينَ قد ذَهَبُوا إلی الزّيارةِ

ج)بيعَت سَبعُ سَياراتٍ في هذهِ الشرکةِ   

د)دُعِيَ الوالدانِ إلی المدرسةِ مرَّتَينِ إثنَتَينِ

5) عَيِّن الخطأ:انسانی 82  

1)لَم يَحضُر اليومَ في المدرسةِ خَمسَةُ طُلّابٍ 

2)طَالَعتُ في الصّحِيفةِ ثَلاثَةَ مَقالةً علميّةً

3)قَرأتُ مِن الکتابِ صَفحَتَينِ إِثنَتَينِ          

4)شَاهَدتُ أَکثَرَ مِن عشر طالباتٍ مُجِدّاتٍ